نبذة عن قسم إدارة الأعمال والتسويق

يسعى قسم إدارة الأعمال إلى تزويد الطالب والطالبات في الكلية بالمعرفة الأساسية للعلوم الإدارية والتسويق، كما يعمل القسم على ضمان أن خريجي القسم سيكونون مؤهلون علمياً وعملياً بما يلبي احتياجات سوق العمل من خبرات. كما يسعى القسم إلى خدمة المجتمع الإداري في إطار تحقيق رسالة القسم والكلية.
كم يسعى القسم إلى تحديث المناهج الدراسية المقدمة لديه بشكل مستمر، لتتواكب مع التطور في الأساليب الإدارية بمجال الأعمال في الوقت الراهن، ويمنح القسم الفرصة لطالب الكلية بالتخصص في إحدى المسارين بالقسم:

✧ مسار الإدارة: ( متاح حالياً ): والذي يهتم بتزويد الطالب والطالبات بالمعرفة التي تجعلهم قابلين لتطوير إدارات الشركات ومؤسسات الأعمال، كما سيجعلهم قادرين على البدء بمشاريع ريادة الأعمال.
✧ مسار التسويق: ( غير متاح حالياً ): ويركز مسار التسويق على تمكين الطالب والطالبات من العمل في شركات ومؤسسات الأعمال والتي تركز في العقدين الماضيين على التركيز على مفهوم الإدارة المبنية على التسويق.


الرؤية

برنامج متميز وطنياً في تعليم إدارة الأعمال، معتمد أكاديمياً، مسهماً في خدمة المجتمع المحلي وتنميته.


الرسالة

تقديم تعليم متطور ومعتمد في إدارة الأعمال لإعداد كفاءات مؤهلة تفي باحتياجات سوق العمل، وتقديم خدمات مجتمعية وأبحاث تطبيقية متميزة، بما يرقى بالمجتمع المحلي ويسهم في بناء الاقتصاد المعرفي وذلك باستخدام أحدث الأساليب الإدارية والتقنية والمعلوماتية وتفعيل الشراكة الوطنية والدولية وتنمية موارد القسم.


الأهداف

  • تقديم مقررات دراسية متطورة تلبي تطلعات الدارسين واحتياجات المجتمع.
  • الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي.
  • إثراء وتعزيز الدراسات والبحوث لتعظيم الانتفاع الأكاديمي والتطبيقي منها.
  • تعظيم إمكانيات القسم الفنية والمالية وتنمية قدراته الذاتية، وخلق بيئة عمل محفزة.
  • رفع مستوى الأداء الإداري والتقني والمعلوماتي المؤسسي بالقسم.
  • تعزيز التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلية والوطنية والدولية.

المسارات الوظيفية

يتمتع خريجو تخصص إدارة الأعمال بمكانة متميزة تمكنهم من الحصول على وظائف في القطاعين العام والخاص. ويمكن أن تتوافر الفرص الوظيفية في العديد من المجالات، على سبيل المثال لا الحصر، إدارة وتنظيم منظمات الأعمال الموجهة نحو السوق. علاوة على ذلك، إدارة الأنشطة الداعمة لمؤسسات الأعمال مثل إدارة الموارد البشرية، وإدارة المواد، ونظم المعلومات الإدارية والتسويق. إضافة إلي، إدارة الأنشطة الرئيسية لمؤسسات الأعمال مثل التسويق والمبيعات وخدمات العملاء وإدارة المستودعات والمشتريات.
تقوم وحدة الإرشاد الوظيفي في كلية الاقتصاد والإدارة بإعداد الطلاب وإلهامهم وتمكينهم من تحقيق التحول الوظيفي الناجح والتواصل مع الفرص الوظيفية في سوق العمل.


شروط ومتطلبات القبول

يجب على المتقدمين للدراسة في القسم استيفاء الشروط التالية:

  • يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة الدراسة الثانوية، أو ما يعادلها، في مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات (ويجوز للجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا كان مقدم الطلب لديه سبب مقنع).
  • يجب على المتقدم اجتياز أي امتحانات أو مقابلات تشترطها الجامعة أو الكلية.
  • يجب أن يكون مقدم الطلب لائقاً طبيا.
  • يشترط لمن يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة موافقة جهة عمله، ويتحمل الطالبـ/ـة مسؤولية إرجاع المكافآت التي استلمها من الجامعة إذا كان موظفا.
  • يشترط ألا يكون مفصولاً من جامعة القصيم أو أي جامعة أخرى فصلاً تأديبيا.
  • يجب على مقدم الطلب تلبية أي متطلبات أخرى يحددها مجلس الجامعة في وقت تقديم الطلب.
  • يتطلب القبول النهائي في الكلية اجتياز البرنامج التحضيري.

12/01/2023
17:18 PM